La vitesse

السرعة

 

1- مفهوم السرعة.

 أيهما على صواب ؟

 

 

   نميز بين  نوعين من السرعة : سرعة لحظية وسرعة متوسطة .

 

1-2 السرعة اللحظية : La vitesse instantanée

   هي سرعة جسم متحرك في لحظة معينة. نقيسها بالمسراع Tachymètre أو الرادارRadar.

يقيس الرادار السرعة اللحظية للسيارة

يمكن مسراع السيارة من تحديد السرعة اللحظية

 

 1-2 السرعة المتوسطة : La vitesse moyenne

      السرعة المتوسطة (V) لجسم متحرك هي خارج قسمة المسافة المقطوعة (d) على المدة الزمنية المستغرقة( t) ونعبر عنها بالعلاقة:

 

الوحدة العالمية للسرعة هي المتر على الثانية:m/s ) m.s-1)

       و نعبر عنها كذالك  بـ : Km/h بحيث

   1 m/s=3.6 Km/s

 

 

         

2- طبيعة الحركة

 تتعلق طبيعة حركة جسم بالمسافات المقطوعة خلال نفس المدة الزمنية. وقد تكون منتظمة أو متغيرة.

  2-1 الحركة المنتظمة Mouvement Uniforme

        * نشاط 1

  

 

   * ملاحظة واستنتاج .

 

يمكن التسجيل السابق من الحصول على النتائج المدونة في الجدول أسفله :

المسافة المقطوعة المدة الزمنية المستغرقة السرعة المتوسطة
AB=40m 5s VAB=8m/s
BC=40m 5s VBC=8m/s
CD=40m 5s VCD=8m/s
DE=40m 5s VDE=8m/s

                نلاحظ أن:                                                                 VAB=VBC=VCD=VDE

ونستنتج أنه    

عندما تكون المسافات المقطوعة خلال نفس المدة الزمنية متساوية     تكون سرعة الجسم ثابتة،ونقول أن حركته منتظمة

 

 

 

منحنى تغيرات السرعة بدلالة الزمن

    

  2-2   الحركة المتغيرة Mouvement Varié 

   تعتبر حركة جسم متغيرة إذا كانت المسافات المقطوعة، خلال نفس المدة الزمنية، مختلفة وهي نوعان:

 

      *الحركة المتسارعة    Accéléré :

                 * نشاط 1

 

 

   * ملاحظة واستنتاج .

 

يمكن التسجيل السابق من الحصول على النتائج المدونة في الجدول أسفله :

المسافة المقطوعة المدة الزمنية المستغرقة السرعة المتوسطة
AB=16m 10s VAB=1.6m/s
BC=32m 10s VBC=3.2m/s
CD=56m 10s VCD=5.6m/s

 

VAB <VBC <VCD <VDE                                                         نلاحظ أن  

ونستنتج أنه

عندما  تتزايد المسافات المقطوعة خلال  نفس المدة الزمنية ،  تتزايد سرعة الجسم المتحرك،لذلك نقول أن  حركته متسارعة.

 

 

منحنى تغيرات السرعة بدلالة الزمن

     * الحركة المتباطئة Redarté: .

 

     * نشاط1

 

   * ملاحظة واستنتاج .

 

يمكن التسجيل السابق من الحصول على النتائج المدونة في الجدول أسفله :

 

المسافة المقطوعة المدة الزمنية المستغرقة السرعة المتوسطة
AB=60m 2.5s VAB=24m/s
BC=40m 2.5s VBC=16m/s
CD=20m 2.5s VCD=8m/s
DE=16m 2.5s VDE=6.4m

نلاحظ أن :

 

VAB >VBC >VCD >VDE  

 

 

 

ونستنتج أنه عندما  تتناقص المسافات المقطوعة خلال  نفس المدة الزمنية ، تتناقص سرعة الجسم المتحرك،

لذلك نقول أن  حركته متباطئة

 

 

منحنى تغيرات السرعة بدلالة الزمن

III -  أخطار السرعة و السلامة الطرقية

1-    أخطار السرعة

         تعتبر السرعة من العوامل المؤثرة على السلامة الطرقية حيث

-      تعود معظم حوادث السير المسجلة في المغرب إلى الإفراط في السرعة .

وتتجلى في عدم تحكم السائق في مسافة توقف سيارته أثناء كبح الفرامل

-        الإفراط فيها يشكل خطرا على سلامة السائق و الركاب والراجلين وباقي رواد الطريق.

-      الحد منها يساهم في خفض عدد حوادث السير و الضحايا.

2-    تعريف مسافة التوقف

 

مسافة التوقف هي المسافة المقطوعة من طرف السيارة أو الدراجة بين اللحظة التي يرى فيها السائق الخطر (اللحظة I ) ولحظة توقف السيارة (اللحظةIII ).

تساوي مسافة التوقف dA مجموع المسافة  dR المقطوعة خلال رد الفعل والمسافة dF  المقطوعة خلال عملية الكبح أو الفرملة(إبتداء من اللحظة II ).

 

 

 

dA  = dR + dF

- تتعلق مسافة رد الفعل بسرعة السيارة أو الدراجة وحالة السائق.تقدر مدة رد فعل السائق بثانية واحدة في الحالة الطبيعية.أما إذا تناول مواد وأدوية مؤثرة على التركيز فقد ترتفع إلى ثانيتين أو أكثر.

ونحسب مسافة رد الفعل بالعلاقة التالية :dR=V×tR                                   

أما مسافة الكبح أو الفرملة فتتعلق ب :

              * سرعة السيارة أو الدراجة.

              * حالة الفرامل.

               * حالة الجو(طريق جافة أو مبللة)

               * جودة العجلات أورداءتها.

 

- 3 -بعض قواعد السلامة الطرقية

يجب على السائق  :

- احترام علامات المرور.

- مراقبة الحالة الميكانيكية للسيارة قبل استعمالها.

-  عدم السياقة في حالة تناول أدوية أو مواد مؤثرة على التركيز.

- عدم استعمال الهاتف النقال أثناء السياقة.

- استعمال الخودة الواقية في حالة ركوب دراجة نارية،وحزام السلامة بالنسبة لسائقي السيارات والشاحنات.

 

 

تمارين تفاعلية